اولا الموارد البشرية:
من يطلق عليه اختصاصي مركز مصادر التعلم ليس هو من يعمل في المركز أو مكلف به فقط، وإنما هناك شروط يجب أن تتوفر فيه، ومن ذلك:
- الإعداد المهني الواسع في مجال مراكز مصادر التعلم.
- التأهيل التربوي، وخصوصاً في مجال تقنيات التعليم.
أما عدد العاملين في مركز مصادر التعلم فيجب أن يعمل في المكتبة المدرسية اختصاصي متفرغ، ويفضل أن يدعم المركز بمساعد فني مدرب.
ومما سبق يتضح لنا تأكيد الجمعيات المهنية والباحثين المتخصصين على أهمية أن يشرف على المركز اختصاصي متفرغ مؤهل في مجال مراكز مصادر التعلم، وهذا التأهيل يتطلب حصوله على العديد من المهارات المعلوماتية والتربوية والإدارية، وحتى نستطيع أن نعرف مدى التأهيل الذي ينبغي أن يكون عليه اختصاصي المركز فإنه من المفترض أن نتعرف على الأدوار والمسؤوليات المطلوب منه القيام بها، والتي حددتها الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية، وجمعية الاتصالات التربوية والتقنية الأمريكية في الآتي:
- دوره معلماً: يتعاون اختصاصي مركز مصادر التعلم مع الطلاب وبقية أعضاء مجتمع التعلم في تحليل الحاجات التعلمية والمعلوماتية، من أجل تحديد واستخدام المصادر التي تقابل هذه الاحتياجات، ومن أجل فهم ونقل المعلومات التي توفرها هذه المصادر، وكمعلم كفء ينبغي أن يكون اختصاصي مركز مصادر التعلم على معرفة ودراية بالدراسات والنظريات الحديثة في مجال التعليم والتعلم، وأن تكون لديه المهارة في تطبيق معطياتها في المواقف المختلفة، وخصوصاً المواقف التي تعتمد على المتعلم في الوصول للمعلومات في مصادرها المختلفة، وتقويمها، واستخدامها، من أجل التعلم وتطبيق المعرفة الجديدة، ويتطلب دوره كمعلم أن يكون عارفاً بالمنهج من خلال العمل بشكل فعال مع المعلمين، والمديرين، وبقية الفريق من أجل زيادة فهمهم للموضوعات المعلوماتية، وتزويدهم بفرص نوعية لتطوير مهارات متقدمة في الثقافة المعلوماتية، بما في ذلك استخدامهم لتقنية المعلومات.
- دوره شريكاً تعليمياً: يشارك اختصاصي مركز مصادر التعلم المعلمين وغيرهم من ذوي العلاقة في تحديد الروابط بين احتياجات المتعلمين المعلوماتية ومحتوى المنهج ومصادر المعلومات الإلكترونية، ويقوم اختصاصي مراكز مصادر التعلم من خلال عمله مع أعضاء المجتمع المدرسي جميعهم بدور قيادي في تطوير السياسات والممارسات والمناهج التي توجه الطلاب إلى تطوير مدى كامل من القدرات المعلوماتية والاتصالية، ويعمل بشكل وثيق من خلال التزامه بالعملية التعاونية مع كل فرد من المعلمين في تصميم المهام التعلُّمية وتقويمها، وفي تحقيق التكامل بين القدرات المعلوماتية والاتصالية اللازمة لمقابلة المعايير الخاصة بالمحتوى التعليمي.
- دوره كاختصاصي معلومات: يقوم اختصاصي مصادر التعلم بدور الرائد والخبير في مجال الوصول إلى مصادر المعلومات بجميع أشكالها وتقويمها، وفي نشر الوعي لدى المعلمين، والمديرين، والمتعلمين، وغيرهم في الموضوعات المعلوماتية من خلال علاقته التعاونية معهم، وفي تشكيل استراتيجيات المتعلمين وغيرهم في مجال اختيار المعلومات، والوصول إليها، وتقويمها، سواء كانت داخل مركز مصادر التعلم أو خارجه، وينبغي في اختصاصي مصادر التعلم من خلال عمله في بيئة ترتبط بعمق بالتقنية أن يتمكن من التعامل مع المصادر الإلكترونية، وأن يركز على الاستخدام النوعي للمعلومات المتوفرة في هذه المصادر وغيرها من المصادر التقليدية.
- دوره مديراً لبرامج مصادر التعلم: يعمل اختصاصي مصادر التعلم بشكل تعاوني مع أعضاء المجتمع التعليمي على تحديد السياسات لبرنامج مركز مصادر التعلم؛ من أجل توجيه جميع النشاطات المرتبطة به، وبسبب قناعته بأهمية الاستخدام الفعال للمعلومات وتقنية المعلومات في نجاح المتعلمين في حياتهم المستقبلية على الصعيدين الشخصي والاقتصادي؛ فإن اختصاصي المصادر يدافع عن برنامج المركز، ويقدم المعرفة والرؤية والقيادة من أجل إدارة البرنامج بشكل مبدع ونشط في مجتمع اقتصاد المعرفة الذي نعيش فيه، ومن خلال مهارته في إدارة الفريق والميزانية والمعدات والتسهيلات يخطط اختصاصي مصادر التعلم، وينفذ ويقَّوم البرنامج من أجل تحقيق معايير الجودة على المستويين العام واليومي".
ثانيا المكان والبيئة :
تمهيد :يعد مبنى مركز مصادر التعلم احد المقومات الأساسيه لأداء المهام وتقديم الخدمات ومن دون المبنى لا يمكن ان يكون هناك اساس ملموس للمركز وإذا لم يتصف بمواصفات ومعايير معينه يواجه العجز في اداء مهامه
.
أولا : مبنى مركز مصادر التعلم
الموقع المناسب
يعتبر متطلب اولي واساسي لانه سيؤثر على مدى استخدام المركز وفاعليته في اداء الخدمات وجذب المستفيدين ، ويشترط في الموقع الجيد
عدة معايير ( وصفية) وهي كالتالي:
1-
ان يكون متوسط بحيث يمكن الوصول اليه بسهولة من اي مكان في المدرسة
2-
ان يكون بعيدا عن الضوضاء ومناطق الازعاج كالساحات الدراسية والممرات.
3-
ان يسمح بدخول اكبر قدر من الاضاءة والتهوية الطبيعية
4-ان يتصف بالمرونه حيث يكون قابلا للتوسع الافقي والعمودي مستقبلا
ويضيف د. ابراهيم
5-
ان يكون في مكان واحد دون تجزئته في ادوار مختلفة او امكنة متباعدة
6-
من الافضل ان يكون في الدور الارضي حتى يسمح لدخول المستفيدين وذوي الاحتياجات الخاصة ولتسهيل ادخال واخراج الاثاث والاجهزة والمصادر من والى
المركز
7-
يجب ان يكون المركز قدر الامكان في مكان مركزي ليخدم جميع القطاعات المختلفة بسهولة ويسر وقريب من الفصول الدراسية.
8-
الوصول والدخول للمركز يكون واضحاوسهلا للطلاب والمدرسين والعاملين.
ويمكن للمركز ان يكون في مبنى مستقل او منفصل عن المدرسة او ان يكون مدمج مع المدرسة هذا يعتمد على حجم المدرسة وامكانياتها
ويفضل ان يكون في موقع مناسب اذا كان متعدد الطوابق ولاينصح ان يكون في الطوابق العليا من المدرسة.
يعتبر الحيز المحسوس للمركز ويشمل بين حدرانه المواد والأجهزة والأثاث المناسب لتقديم الخدمة الكافية لرواده ، له دور كبير في تسهيل كافة العمليات والأنشطة التي يقوم بها المركز لذا يفضل ان يكون المبنى مصصم من
الأساس ليكون مركز لمصادر التعلم .
ان مبنى المكتبة يختلف عن غيره من المباني يعد الاشراف على بناء المركز ووضع المخططات بدقة واشراف سليم لتحقيق النتائج والاهداف المرجوة من المبنى ، وامين المركز لدية القدرة على معرفة وظائف المركز واهدافه لذا يعود له القرار في الاشراف على التصميم وان يشارك المهندسين في ذلك وينقل لهم المعلومات التي تساعدهم وترشدهم في تأسيس مبنى جديد او ترميم مبنى قائم [1]
ومن أهم السمات التي يتصف بعدة سمات منها ان يمتاز
بالقوة وجمال التصميم من الناحية الفنية والوظيفية .
كذلك عدم إغفال الناحية الجمالية للمركز ولكن لاتكون على حساب الناحية الوظيفية ، الاهتمام بالبيئة الداخلية للمكتبة مثل الوان الطلاء ونوعيته فيكون لون هادئ غير مجهر او عاكس ، التنسيق الداخلي والتوزيع الجيد للاثاث
والتجهيزات توزيع جيد للإضاءة الصناعية وعدم إغفال الإضاءة الطبيعية والتدفئة او التهوية ، معالجة التمديدات الكهربائية والاتصالات ، توفير الأرضية الممتصة للصوت ،
ثانيا : التوزيع الداخلي والمساحات:
يحتاج المركز الى مساحات معينة تعتمد على عدة متغيرات منها:
- حجم المواد والاجهزة
- حجم حجم المدرسة
- عدد التلاميذ والمعلمين
- الامكانيات المادية والبشرية المتوفرة للمركز
وتنقسم المساحات المتوفرة للمركز كالتالي:
1- مساحة للقراءة والمطالعة
من القاعات الرئيسية لابد من تزويدها بالاثاث المناسب لاداء مهامها وتقديم خدماتها من طاولات وكراسي ومفصورات ..
2- مساحة للعاملين في المركز
ويطلق عليها منطقة المراقبة او الاشراف والعمل الفني ويفضل ان تكون قريبة من قاعة المطالعة ، ومجهزة بالاثاث والاجهزة الكافية لاداء العمل المهني بعيدا عن انظار المستفيدين.
3- مساحة للمواد السمعية والبصرية والوسائل التعليمية وتنقسم الى قسمين اساسية:
1- قسم للعرض والاستماع
2- قسم لتنظيم وحفظ المواد السمعية
ويجب ان يتم تجهيزها بجميع المتطلبات الفنية .
4 - مساحة لتخزين المواد والاجهزة حيث يتم تخزين المواد الجديدة في انتظار انهاء عمليات التسجيل والاعداد الفني .. ، كذلك تخزين المواد المستبعدة او قليلة الاستخدام او المواد التي بحاجة الى ترميم وصيانة ويجب ان
تكون قريبة من مكان الاعداد الفني وقاعة القراءة.
5- قاعة الاجتماعات والانشطة المختلفة مثل لجنة اصدقاء المكتبة او للتدريب او القاء درس على طلاب ... . *
مدخل مركز مصادر التعلم:
يوجد اهتمام بمدخل المركز لما له من دور في جذب الطلاب او نفورهم من المركز ، لابد ان يكون واسع ويحتوي على لوحات تعريفية وارشادية للمركز مثل لوحة وصل حديثا لوحة فترات فتح المركز... الخ.
معايير المبنى والمساحة :
لقد اهتمت جميع المعايير بالمساحة المخصصة لكل وظيفة في المراكز وقدرتها بعدد الطلاب في المدرسة منها:
- معايير جمعية المكتبات البريطانية خصصت لكل تلميذ 25 قدما مربعاوربطت بعدد الفصول الدراسية ( المساحات التعليمية) بمقدار 10% من تلك المساحات.
اليونسكو : اوصت بأن تحدد المساحة بناءا على 10% من عدد الطلاب في المدرسة ولكل مستخدم 2.5 م2 .
- افلا : اوصت بان تحدد مساحة المركز بناءا على ثلاث فئات:
عدد الطلاب 1- 250 تكون المساحة 160 م2 تقريبا
251- 500 طالب المساحة 460 م2 تقريبا
501 فاكثر المساحة 575 م2 تقريبا
- ومن المعايير ماربطت بالمرحلة الدراسية مثلا :
الابتدائية مساحة تكفي لاستيعاب فصل مكون من 15 طالب
المتوسط مساحة تكفي لاستيعاب فصلين عدد طلاب الفصل الواحد 15 طالب
الثانوية مساحة تكفي لاستيعاب ثلاثة فصول كل فصل عدد طلابه 15 طالب.
دور امين المركز تجاه المبنى والاثاث والتجهيزات:
تقع على امين المركز عدة مهام ذات علاقة بالمبنى والاثاث والتجهيزات مثل :
ترتيب المساحات وتوزيعها بحيث يحقق افضل افادة من الخدمة والمواد التعليمية المتاحة ، اختيار التجهيزات والاثاث ( اذا كان ذلك يتم بطريقة لامركزية) واجراء اجراءات الشراء ... ، التنسيق الداخلي للمركز .
التجهيزات
1-الاثاث : وهو الأثاث المكون لقاعتي مركز مصادر التعلم ( قاعة التعلم الذاتي – قاعة التعلم الجماعي ) و لهذا الأثاث مواصفات مقننة لتلاءم طبيعة المراكز ( أنظر مواصفات الأثاث ) وهو كالتالي :
1- خزانات للمواد المطبوعة : ( كتب – أبحاث – دراسات – دوريات – أطالس – خرائط ) .
2- خزانات للمواد غير المطبوعة : ( المواد السمعية والبصرية ) .
3- طاولات وكراسي للقراءة والمطالعة وفقاً لعدد المستخدمين .
4- مقصورات فردية : للحاسب الآلي والفيديو والصوتيات الأخرى .
5- أثاث منطقة الاستقبال : ( مكتب استقبال ، كرسي ) .
6- أثاث للفهارس : ( صناديق فهرس بطاقي ، طاولة توضع عليها الصناديق ) .
7- أثاث العرض والإنتاج : ( كل ما يخص أثاث صالة العرض ) .
8- لوحة إعلانات .أجهزة للإنج ،
دروس تعليم الكمبيوتر و الإنترنت
الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .أهداف مركز مصادر التعلم :
دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر لتعلم ذات الارتباط بالمنهج ، وذك لبعث
الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات
المتسارعة في نظم المعلومات .
مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي
تلبية احتياجات الفروق الفردية
إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات
وأيضاً من الأهداف مركز مصادر التعلم
1- تأكد دور الطالب في العملية
التعليمية
2- تطور الوسائل التعليمية وطرائق
التدريس وتحسنها
3- رفع مستوى التعليم والتحصيل
الدراسي
4- توفير مجالات الخبرة التعليمية
المتنوعة
5- استخدام التعليم الذاتي
6-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
7-تقديم المواد التعليمية
الملائمة لأساليب التعلم
8-تقديم تسهيلات تعليمية ليست متيسرة في أماكن
الدراسة
9- تقديم الفرص الملائمة للطلاب
للمشاركة في إنتاج المواد التعليمية
واستخدامها
10- توفير القاعات المناسبة لاستخدام
التقنيات الحديثة
احسنت بارك الله فيكم ونعم الرجل أنتم في توليكم مهام مركز مصادر التعلم متمنياً لكم التوفيق دوماً وأبداً..
ردحذف